معلومات عامة
13 مايو 2018 ( 11 المشاهدات )
الإعلانات

كيف حصلت الألوان على معانيها

  • كيف حصلت الألوان على معانيها 

  • البرتقالي (التحذير)
  • لم يعتبر اللون البرتقالي في الحضارات القديمة الغربية كلون أساسي، وكان يعتبر في فئة الأحمر أو الأصفر تبعا لدرجة تركيزه، لذلك لا يملك اللون البرتقالي معاني رمزية قوية من تلقاء نفسه.في التاريخ الحديث، يعبر اللون البرتقالي عن التحذير، ويستخدم في الملابس لتكون عالية الوضوح كبذلات الفضاء، أو لمعدات السلامة كالأقماع المرورية. والارتباط العلمي الوحيد لذلكن هو أن اللون البرتقالي يتناقض بشدة مع اللون الأزرق، وبالتالي هو واضح للغاية ضد السماء الزرقاء.

  • الأحمر (العاطفة)
    اللون الأحمر لديه العديد من المعاني الرمزية، بما في ذلك الحياة، الصحة، القوة، الحرب، الشجاعة، الغضب، والحــــب. الرابط المشترك هو أن جميع هذه الأشياء تتطلب العاطفة وقوة الحياة التي يجلبها الدم الأحمر.عندما يصبح شخصا غاضبا، فإن وجهه يميل إلى اللون الأحمر. وعندما يكون الشخص سعيدا وصحيا، تصبح خدوده وردية اللون ، في حين عندما يكون مريضا أو على وشك الموت، يصبح لديه شحوب في اللون ويفتقر للون الأحمر.كانت الألوان قوية جدا في الثقافات التقليدية، وكان يعتقد أن اللون الأحمر يعبر عن الصحة، فكان يستخدمون الحجارة الحمراء والياقوت والعقيق للوقاية من الأمراض.
  • الأبيض (النقاء)
    في مجموعة واسعة من الثقافات يرمز اللون الأبيض إلى النقاء والبراءة، ويتم ارتداء الملابس البيضاء للتعبير عن النقاء الروحي أو الجنسي. ليس من الغريب أن اللون الأبيض يعبر عن النقاء، حيث أن قطرة واحدة من أي لون آخر أو لطخة من التراب، يمكنها أن تدمر هذا اللون.
  • الأسود (الغموض\الموت)
    كثير من الثقافات القديمة تعتقد أن اللون الأسود هو لون الغموض والطرق الغامضة لحكمة الله. كان هذا لأن الليل والظلام في غياب الضوء، تجاوز الإدراك البشري، بنفس الطريقة التي كان يعتقد إن حكمة الله هي شيء يفوق الفهم.من بين جميع الأسرار، قد يكون الموت هو أكبرها. كان الناس قديما يجهلون ما سيحدث لهم بعد الموت، لذلك كانوا يمثلون ذلك باللون الأسود. ولأنه يوجد تشابه بين الموت والنوم في الليل (في الظلام والجفون مغلقة وتحجب جميع الضوء).
  • الأرجواني (الملوك)
    يرمز اللون الأرجواني إلى الملوك والنبلاء والامبريالية. في العديد من المجتمعات الأوروبية، تم تأسيس قانون لهذه الرمزية “القوانين الكمالية” ينهى جميع الأفراد عدا المقربين من العائلة المالكة، من ارتداء هذا اللون.كان اللون الأرجواني نادرا ومرتفع التكلفة نظرا لصعوبة الحصول على الصبغة الخاصة بإنتاجه، فكان تجار النسيج يحصلون عليه من الرخويات الصغيرة التي تتواجد في منطقة البحر الأبيض المتوسط بالقرب من مدينة صور في لبنان، التي كانت تعتبر من منطقة التداول الفينيقية. وكانوا يحتاجون إلى 9,000 من الرخويات لإنتاج غرام واحد فقط من الأرجوان، ولأن الحكام الأثرياء وحدهم يستطيعون تحمل مثل هذه التكلفة لشراء وارتداء الأقمشة المصبوغة بهذا اللون، وأصبح هذا اللون مرتبطا مع الفئات الإمبراطورية في روما ومصر وبلاد فارس.وسبب آخر هو أن اللون الأرجواني جاء لتمثيل الروحانية والقداسة، لأن الأباطرة القدماء والملوك والملكات التي كانوا يرتدون هذا اللون، كانوا يعتبرون كالآلهة أو من نسل الآلهة.
  • الأزرق (الحقيقة\الحزن)
    كان المعنى الأولي للون الأزرق بالنسبة للقدماء هو الحقيقة، وكان ذلك لان لون السماء الأزرق يدعو إلى الهدوء والوضوح، وانعكاس الهدوء يؤدي إلى الحقيقة.اليوم، اللون الأزرق ينقل الإحساس بالحزن واليأس، قد يتصل ذلك مع المطر والدموع التي تثير الاكتئاب، كما تمثل المياه عادة في أذهان الناس باعتبارها زرقاء اللون. وفي الأساطير القديمة، جعل زيوس السماء تمطر عندما كان حزينا.
  • الأخضر (الطبيعة\الحكمة)
    لأسباب واضحة، أصبح اللون الأخضر يمثل الطبيعة والبيئة. ويرمز للحكمة، والسبب في ذلك له جذور قديمة.اعتقد المصريون قديما أن آلهة كانت تسمى “تحوت” حول أرواح الموتى إلى تله خضراء من الحياة الأبدية والحكمة الأبدية. في وقت لاحق، أقر الرومان إلاههم كوكب عطارد بناءا على الآلهة تحوت، وكان الكوكب بدوره يعتمد على الآلهة، لهذا السبب يقال في علم التنجيم أن الأخضر هو لون الكوكب عطارد، وهو الكوكب الذي يحكم العقل ويمنح المعرفة الضروري للنجاح المادي والمعرفي والحكمة السماوية.
  • الأصفر (السعادة\الجبن)
    ليس من الغريب أن يرمز الأصفر إلى السعادة والدفء وأشعة الشمس في معظم الثقافات، هذه هي خصائص الشمس الصفراء وآثارها.في الثقافات القديمة ارتبطت آلهة الشمس مع اللون الأصفر، واعتبر أعلى وأنبل من الألوان الأخرى، وبالتالي مثل الشخصيات الدينية والعائلة المالكة الذين كان يعتقد أنهم من نسل الآلهة.وله جانب آخر حيث يمثل الجبن والخداع، نظرا لان يهوذا في التخيلات القديم خادعا لأنه كان يرتدي اللون الأصفر الحقير.

ينصح بمشاهدتها

الإعلانات

قد يعجبك ايضاً

كيف تُنَوم نفسك مغناطيسيا من غير طبيب مختص؟! أمور لا يجب القيام بها عند تلقي مجاملة تعرف على أنواع الابتسامة؟؟ شد البطن المترهل