صور تاريخية و تاريخ
18 مايو 2018 ( 45 المشاهدات )
الإعلانات

ضريح الأميرة شويكار

ضريح الاميرة شويكار.منشية ناصر . قرافة المماليك 

رقم الاثر :

مسجل

الموقع :

يقع الضريح بمنطقة منشية ناصر . القاهر ة 

المنشئ :

الاميرة شويكار 

تاريخ الانشاء : 

غير معروف 

من هى : 

هي ابنة الامير إبراهيم فهمي باشا ووالدتها الاميرة نجوان حفيدة أحمد رفعت باشا الابن الاكبر لابراهيم باشا ابن محمد علي باشا. وهى الزوجة الأولى للأمير أحمد فؤاد ابن الخديوي إسماعيل (الملك فؤاد بعد ذلك)،

 وأنجبت منه الأمير إسماعيل ولكنه مات قبل أن يبلغ سنة من عمره ، كما أنجبت له «الأميرة فوقية».

بعد طلاقها من الأمير فؤاد تزوجت من الأمير إلهامى حسين باشا ثم سيف اللة باشا يسري وأنجبت البرنس «وحيد يسري» ومحمد وحيد الدين و«لطيفة» التي تزوجت من أحمد حسنين باشا رئيس الديوان الملكي في عهد الملك فاروق ولكنها طلقت منه بسبب الملكة نازلي. وكانت شويكار تحب الملك فاروق كثيرًا لأنها كان باعتقادها إنه كان يجب أن يكون إبنها.

كانت سيدة مجتمع من الطراز الاول ـ لها العديد من الاعمال الخيرية وترأست جمعية مبرة محمد على مدى الحياة وكانت رئيس شرف لمؤسسة مدينة فاروق الأول الجامعية ـ انشأت جريدة نسائية عام 1945 باسم المرأة الجديدة ـ وكانت تستقبل العديد من الشخصيات الهامة في قصرها ـ يوم الأحد من كل اسبوع ـ فيما عرف باسم صالون الأحد وكانت تقيم حفلتين سنويا الاولي في راس السنة الميلادية والثانية 11 فبراير عيد ميلاد الملك فاروق.

حصلت الأميرة شيوه كار على الوشاح الأكبر من نيشان الشفقات من السسلطان مراد الرابع كما تعد - وقت وفاتها 

الوصف المعمارى :

يتكون من سرير مغطى بملاءة وعليه وسادة، وكل هذا منحوت من الرخام الناصع البياض وعلى كل من جوانبه باقة ورد منحوتة من كتلة رخام،

ليعطي الورد البروز الذي يخدع البصر، على انه حقيقي، وفوق السرير الرخامي التاج الملكي لتشكل المقبرة تحفة فنية فريدة.صنعت التركيبة في ايطاليا من الرخام الايطالي .

الوفاة :

يوم الاثنين 17 شباط سنة 1947

ينصح بمشاهدتها

الإعلانات

قد يعجبك ايضاً

صور المسيح الدجال شاهد اجمل صور لشارع المعز نهارا #عدسة #علياء_عبد_الناصر قصة المسيح الدجال الهجرة إلى الحبشة