مشاكل و صيانة السيارات
28 أبريل 2018 ( 13 المشاهدات )
الإعلانات

ازالة الخدوش من السيارة بزيت الفرامل

الاصطدامات والخدوش في السيارة من الأمور الاعتيادية، والتي يجب أن تعتاد عليها السائق، فبخلاف كونها قدر ونصيب حتمي لأي سيارة، فهي أيضًا شئ طبيعي واعتيادي في عالم السيارات. فلا توجد سيارة على وجه الكرة الأرضية إلا وتعرضت لخدوش ولو بسيطة، وإن كانت حديثة ولم تتعرض حتى الآن، فهي في طريقها للتعرض لذلك الخدش أو الاصطدام، إن آجلا أو عاجلا.

وعلى كل حال هناك العديد من الطرق السريعة لإزالة الخدوش عن السيارة و فعالة التي يمكنك من خلالها علاج تلك الخدوش والاصطدامات في السيارة. فإذا قمت بركن السيارة في موقف عام ثم عدت لتأخذها ولتجد حينها أن السيارة التي كانت مركونة الى جانب سيارتك اصطدمت بسيارتك تترك وراءك خطوطاً سوداء اللون فوق طلاء سيارتك؟

حينها لا تقلق فلن تحتاج لأخذ سيارتك الى كراج لإصلاح هياكل السيارات لتعيد طلائها ثم تقوم بعد ذلك بإخضاعها لعملية تلميع. وفيما يلي بعض الطرق الخاصة لإزالة الخدوش عن السيارة من خلال الخطواط التالية:

الخطوة الأولى:
تحديد ما إذا كان الخدش هو في الواقع خدش وليس مجرد شيء على سطح الطلاء. قم بمعاينة المنطقة جيداً و التمعن في النظر لتتأكد إذا كان لديك خدش أو مجرد أشياء عالقة على السيارة . أحيانا ما يبدو أن الخدش خط و جرح بسيط تسبب في ازالة طلاء السيارة و عملية التصليح تكون بسيطة بحسب عمق الخدوش.

الخطوة الثانية:
بعد أن تكون قد حددت بالفعل أن لديك بعض الخدوش التي تحتاج إلى إصلاحها ، عليك معرفة مدى عمق الخدوش.  و بناءا على ذلك يتم تحديد كيفية الإصلاح بحيث اذا كانت الخدوش غير عميقة و هيكل السيارة غير متضرر فستكون عملية الأصلاح سهله و بسيطة. و في حال أن الخدوش قد تكون عميقة و هيكل السيارة متضرر، فننصحك بمراجعة كراج تصليح السيارات متخصص في تصليح الخدوش.

في العادة ان طلاء السيارة مكون من 4 طبقات رئيسية : طلاء تأسيسي ، طلاء تمهيدي و من ثم لون السيارة و من ثم طلاء تلميعي ، إذا كان الخدشش على عمق الطلاء التلميعي أو لون السيارة، فستكون  عملية التصليح سهلة . اما إذا كنت تستطيع رؤية لون مختلف أو معدن السيارة مما يعني خدش عميق ، فمن الصعب إصلاح  الخدش في المنزل.

الخطوة الثالثة:
غسل و تجفيف السيارة تماما . إذا كانت سيارتك متسخة أوعليها تراب خلال عملية إصلاح الخدوش فذلك  سيتسبب  في المزيد من الخدوش. لذلك رش منطقة الخدوش بالماء ، وتأكد من عدم وجود اوساخ او تراب .

الخطوة الرابعة:
 سنفرة الخدوش بحذر . استخدم مقبض السنفرة الورقية رقم 2000 المصمم للسنفرة الرطبة لتسوية حواف الخدش . والهدف هو سنفرة الطلاء التلميعي للسيارة فقط لا غير.

– قم دائما بعملية السنفرة باتجاة الخدوش و ليس العكس حتى لا تتسبب في خدوش أكثر.

– قم بشطف منطقة الخدوش بالماء و بشكل دوري. وهذا سوف يسمح لك أن ترى أفضل إذا كنت قد وصلت إلى الجزء السفلي من نقطة الخدش.

– إذا كان الخدش أعمق قليلا من طلاء التلميع ، استخدم مقبض السنفرة الورقية 1500 أولاً و من ثم  سنفرة رقم 2000 لإزالة الخدوش الخشنة التي سببتها أوراق السنفرة رقم 1500.

– تجنب الأوساخ أو الحطام أثناء عملية السنفرة و خاصة بين السنفرة و السيارة لأن ذلك سوف يسبب خدوش آخرى.

الخطوة الخامسة:
 شطف المنطقة بالماء وتأكد من أنها نظيفة وجافة . يفضل استخدام اقمشة ناعمة و جيدة مثل أقمشة الفايبر و انا انصحكم دائما بإستخدامها حيث اتها ناعمة جدا و سلسة اثناء النشيف.

الخطوة السادسة:
 قم بوضع قليل مادة بولش خشن على القطن و قم بعملية فرك لمدة خمسة الى عشرة ثواني و من دون ضغط قوي. لأن البولش الخشن قوي جداً و قد يأخذ الكثير من طلاء السيارة، فكن حذر و ناعم. و يمكنك استخدام ماكنة خاصة للبوليش كما مبين في الصورة أعلاه. و من تم قم بوضع بولش ناعم على قطعة قطن جديدة و تستخدم القديمة ابداً مما كيسبب في ضرر لطلاء السيارة. و سوف تلاحظ ان البولش الناعم اعطة لمعة الى السيارة و من تم سوف تلاحظ اختفاء الخدوش من على سيارتك.

الخطوة السابعة:
 قم بغسل المنطقة و تجفيفها مرة آخرى و تأكد من عدم و جود اى مواد من البولش و من ثم ضع مادة الشمع (Wax) الخاصة بالسيارات و التى سوف تمنح السيارة لمعتها الخاصة و البراقة.

الخطوة الأخيرة:
 إنهاء عملية غسيل منطقة الخدوش أكثر من مرة و تأكد من أن جميع من الخدوش قد زالت وأن المنطقة التي تم إصلاحها فائقة اللمعان.

ينصح بمشاهدتها

الإعلانات

قد يعجبك ايضاً

ازالة خدوش السيارة بالتنر