جغرافيا
07 أبريل 2018 ( 2 المشاهدات )
الإعلانات

ما هي أنواع الطاقة

الطاقة
تعرف الطاقة على أنها إحدى الكميات الفيزيائية القياسية التي يتم تحديدها من خلال المقدار فقط، والي يمكن من خلالها التعبير على قدرة المادة على إعطاء قوة معينة يمكن لها أن تساهم في إنجاز عمل ما، وتسمى هذه الكمية الفيزيائية في اللغة الإنجليزية Energy، أما بالنسبة للوحدة الفيزيائية التي تستخدم في قياس كمية الطاقة فهي الجول، ويمكن استشعار الطاقة في كل ما يحدث حول الإنسان من الظواهر الطبيعية المختلفة، ويمكن لها أن تتخذ العديد من الأشكال، وأن تتحول من شكل إلى آخر، وهذا موشر على وجود العديد من أنواع الطاقة في حياتنا، والسؤال المطروح الآن، ما هي أنواع الطاقة.

ما هي أنواع الطاقة
هناك أنواع من الطاقة تكون موجودة في الطبيعية ويستفيد منها الإنسان بشكل مباشر، وهناك أنواع أخرى من الطاقة يستخدمها الإنسان للتحويل إلى أشكال أخرى من الطاقة كي يتم استخدامها بشكل مختلف، ولأغراض أخرى، وفيما يلي بعض أنواع الطاقة:

الطاقة الشمسية: تعد الطاقة الشمسية من أهم أنواع الطاقة الطبيعية، وتتميز بأنها طاقة مجانية ومتاحة للجميع، وبأنها نظيفة ولا تسبب إحداث أي خلل في توازن البيئة الطبيعية بسبب الملوثات الناتجة عنها أو ما شابه ذلك، ومن خلال التقنيات الحديثة تم استخدام خلايا خاصة تمكن الإنسان من الاستفادة منها في توليد الطاقة الكهربائية، كما تم اختراع بعض أنواع السيارات التي تعمل بالطاقة الشمسية.
الطاقة الكيميائية: وهي تلك الطاقة التي تنتج عن تفاعل المركبات الكيميائية المختلفة فيما بينها بشكل طبيعي، أو من خلال تفاعلات كيميائية يجريها الإنسان.
الطاقة الحركية: وهي تلك الطاقة الناتجة عن ميكانيكا الأجسام، حيث تنشأ هذه الطاقة من خلال حركة الأجسام، أو الهواء، وينتج عن هذه الحركة طاقة خاصة يمكن أن يستفيد منها الإنسان في العديد من الاستخدامات، ومن أهم أمثلها طاقة الرياح، والطاقة الحركة الناجمة عن السدود، وطاقة الشلالات، ومن أهم استخداماتها الطواحين الهوائية، والتوربينات الهوائية.
الطاقة الحرارية: تعد الحرارة من أهم أشكال الطاقة في الطبيعية، ويمكن الحصول عليها بشكل صناعي عن طريق عمليات الاحتراق، وعادة ما تكون هذه الطاقة بداية التحول إلى أشكال أخرى من الطاقة، ومن أهمها الطاقة الحركية.
مصادر الطاقة
يستخدم الإنسان الطاقة في العديد من المجالات، فلا يكاد يخلو النشاط الإنساني من وجود أحد أشكال الطاقة، ويمكن تقسيم مصادر الطاقة في هذا الكون إلى ما يلي:

مصادر الطاقة المتجددة: ويقصد بها تلك المصادر التي لا تنتهي ولا يؤثر استنفاد أجزاء منها على كميتها الكلية، فالاستفادة من الطاقة الشمسية أو طاقة الرياح لا يؤدي إلى نقصان كميتها لأنه موجودة في الطبيعة بشكل مستمر.
مصادر الطاقة غير المتجددة: وهي تلك المصادر التي يؤدي استهلاك أجزاء منها إلى نقصان كميتها إلى حد يمكن أن يؤدي بها إلى النفاد بشكل نهائي، ومن أهم أمثلتها النفط، والفحم الحجري

ينصح بمشاهدتها

الإعلانات

قد يعجبك ايضاً

ما هي أنواع الطاقة مكونات الخلايا الشمسية معلومات عن الأركيولوجيا ما هو الاستقطاب