Education
02 مارس 2018 ( 10 المشاهدات )
الإعلانات

سلبيات تعدد الزوجات

تعدد الزوجات

شرّع الإسلام للرجل الزواج من زوجةٍ ثانية وثالثة ورابعة في نفس الوقت حيث قال سبحانه وتعالى في القرآن الكريم: (وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَىٰ فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ ۖ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَلَّا تَعُدلُوا) سورة النساء/ آية 3، وبهذا نتبين بأنّ من شروط تعدد الزوجات إقامة العدل حيث أن الزوج ملزم بتوفير متطلبات زوجاته من المأكل والمشرب والملبس والمسكن وأن لا يفرق بينهن في المبيت أو المال وأن يعطي لكل واحدةً حقها دون أن يتعدى على حقوق الأخرى، وسنتحدث في موضوعنا عن سلبيات تعدد الزوجات.

شروط تعدد الزوجات في الإسلام

مثلما ذكرنا سابقاً بأنّ الإسلام حللّ للرجل الزواج من أربعة نساء شريطة أن يقيم العدل بينهن حيث قال سبحانه وتعالى في كتابه الكريم: (فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً)، فإذا لم يكن الرجل قادراً على إقامة العدل فإنه بذلك يفقد رخصة تعدد الزوجات بل لا يحق له التعدد.

أسباب تعدد الزوجات

  • كثرة عدد النساء في المقابل عدد الرجال قليل.
  • فرط الشهوة الجنسية عند بعض الرجال بحيث لا تكفيه زوجة واحدة فالتعدد هنا يحل مشكلته دون الوقوع في الزنا.
  • لتكثير النسل الذي يعزز من قوة الأمة الإسلامية.
  • إصابة المرأة بالعقم.
  • شعور الرجل بكراهيةٍ تجاه زوجته.
  • حماية النساء وصيانتهن من الانحراف، وتحصين الرجل من الوقوع في المحرمات.

سلبيات تعدد الزوجات

يوجد إيجابيات وفوائد عديدة لتعدد الزوجات وبالرغم من ذلك يوجد في المقابل هناك العديد من مساوئ وسلبيات تعدد الزوجات على العائلة وهي كما يلي:

  • وجود نسبة مرتفعة من الرجال يتزوجون من أخريات ويطلقون زوجاتهم لأجل ذلك الأمر الذي يجعل تعدد الزوجات من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى حدوث المشاكل الزوجية وهذا الأمر يتعارض مع تعاليم الدين الإسلامي الحنيف.
  • عدم إقامة العدل بين زوجاته كما ينتج عنه أيضاً تعرّض الأبناء للضياع وتنتابهم الحالة النفسية السيئة.
  • من سلبيات تعدد الزوجات التي أثبتتها الدراسات بأنّ قيام الزوج بالزواج من أكثر من زوجةٍ واحدة يزيد من فرص إصابته بالأمراض القلبية.
  • من سلبيات تعدد الزوجات تشتت أفراد الأسرة وانهيارها وينتج ذلك بسبب فقدانهم لرعاية الأب واهتمامه، حيث أنّ معظم الأزواج الذين يتزوجون بأكثر من واحدة يهملون الزوجة الأولى كما أنهم لا يمنحون أبناءهم مشاعر الأبوة التي يحتاجون إليها وينصب اهتمامهم على الزوجة الجديدة، ويعد هذا الأمر مخالفاً للشريعة الإسلامية حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من كانت له امرأتان فمال إلى إحداهما، جاء يوم القيامة وشقه مائل”.

ينصح بمشاهدتها

الإعلانات

قد يعجبك ايضاً

قناع اللبن الرهيب فى التخلص من اسمرار البشره نصايح هتخلي اكلك جميل عمل الشعر الكيرلي المموج بواسطة الليمون نتيجة امتحانات الثانوية العامة 2018 وزارة التربية و التعليم الموقع الرسمى