السرطان
18 مايو 2018 ( 4 المشاهدات )
الإعلانات

* أعراض وعلامات سرطان الثدي:

 أعراض وعلامات سرطان الثدي


على كل سيّدة أن تكون على علمٍ تامّ بحجم وقوام ثدييها الطبيعيّ ، وإذا كان هناك تغيّراتٍ يجب إبلاغ الطبيب بالأعراض التي قد تظهر وهي :
- تغيّر لون جلد الثّدي والحلمة بظهور التشقّقات أو الحلمة أصبحت صغيرة الحجم .
- خروج إفرازاتٍ من الثدي وهذه الإفرازات من أهمّ أعراض سرطان الثدي، والإفرازات التي يميل لونها للأصفر والأخضر تدلّ على وجود التهابات أو إرتخاءٍ في قنوات الثّدي، بينما الإفرازات الدمويّة تشير في بعض الأحيان إلى وجود مرضٍ خبيث .
- وجود الام في الثدي في بعض الاحيان .
- الشعور بوجود كتلةٍ محسوسة في الثدي .
* إذا ظهرت هذه الأعراض يجب الفحص مباشرةً للتأكّد من حالة الثدي وسلامته .
*هناك 3 طرق لفحص ثدييك :
( ذاتيا )
* قومي بالفحص بين اليوم السابع والعاشر من الدورة الشهريّة، أما بعد سن الأمان في أي يوم من الشهر، ولكن اختاري يوماً معيناً من كل شهر، وبهذا ستكونين على معرفة بطبيعة ثدييك، بالتالي ستلاحظين أي تغيّر يحصل، ولا تهملي الفحص الذاتي.
- قفي أمام المرآة، واخلعي ملابسك وقفي يحيث يكون ظهرك مستقيماً، ضعي يديك على خصرك، وانظري بالمرآة على ثدييك، تفقدي شكله وحجمه ولونه .
- ابقي واقفة كما أنت، ومُدي ذراعيك للأعلى، وتفقدي ثدييك مرةً أخرى، فهذه الطريقة ستمكنك من رؤية ثدييك بطريقة مختلفة .
- تفقدي حلمة ثدييك، وتأكدي بعدم وجود إفرازات بيضاء أو صفراء، أو إفرازات دمويّة .
- استلقي على ظهرك، وتحسسي ثديك الأيمن بيدك اليسرى، من أعلى الثدي لأسفله، ومن جهة الإبط لخط الثديين، قومي بالضغط قليلاً وتأكدي من عدم وجود أي كتل، ثم تفحصيه بحركاتٍ دائرية بأصابعك ابتداءً من الحلمة، وحتى تكملي تفحص كامل الثدي، ثم افحصي ثديك الأيسر بيدك اليمني بنفس الطريقة .
- كرّري الفحص في وضعية الجلوس والوقوف أيضا .
( الفحص الإكلينيكي ) 
السيدات في سن العشرينات والثلاثينات يجب أن يجرين هذا الفحص على ‏يد مختص كل ثلاث سنوات. أما من سن الأربعين وما فوق يجب إجراء هذا الفحص سنويا ويفضل أن يكون ذلك قبل عمل الماموجرام . 
( الفحص بالأشعة)
تختلف الاشعة المستخدمة حسب السن ... فقبل سن 35 يستخدم اشعة السونار لفحص الثدي مع امكانية اللجوء لاشعة الرنين المغناطيسي في حالات قليلة و محددة .
اما بعد ال 35 فتكون اشعة الماموجرام هي المناسبة لفحص الثدي . وهذا الفحص يتم من قبل مختصّ للسيّدات اللاتي يتراوح أعمارهن ما بين 40-49 سنة، ويكون الفحص في كلّ سنة أو سنتين، ,و بعد الخمسين يفضل الفحص سنويا ..



ينصح بمشاهدتها

الإعلانات

قد يعجبك ايضاً

الأورام و انوعها هل يمكن لمريض السرطان أن يصوم؟ نصائح لمرضى السرطان و العلاج الكيماوي في رمضان الكاكاو يمنع سرطان القولون