جغرافيا
07 أبريل 2018 ( 10 المشاهدات )
الإعلانات

ما هو الاستقطاب

 ظواهر فيزيائية
يعتبر الاستقطاب من أهم الظواهر الفيزيائية حيث تتكون من الموجات الكهرومغناطيسية، لأنها من الأمواج العرضية التي تتكون من موجات كهربائية وموجات مغناطيسية، ومن أشهر أنواعها هو الاستقطاب الضوئي، حيث الطبيعة الموجية للضوء تأخذ منحنى ثابت في انتشارها على شكل موجات طولية، وتختلف الألوان الموجية للضوء، فتتميز الموجات الضوئية الطولية الكبيرة باللون الأحمر، أما الموجات الأقصر باللون البنفسجي، ويتبين ذلك عند مرور الضوء عبر موشور زجاجي فتظهر ألوان مختلفة كألوان قوس القزح، حيث يكون انحناء الموجات الضوئية ذات الطولية الأكبر أقل ويبدأ من اللون الأحمر وتدرجاته، أما الموجات الطولية الأقصر فيكون الانحناء أكبر ويبدأ من اللون البنفسجي وتدرجاته.

الاستقطاب
هو موجات عرضية كما ذكرنا سابقًا، فمثلًا تبعث هذه الموجات اهتزازات على حبل بشكل عامودي، فعندما تنفذ اهتزازاً للموجة في فتحةٍ ما فإنها تتخللها وفي هذه الحالة تسمى “بالاستقطاب الخطي” لأن الموجة تمر بخط موازي باتجاه الفتحة، أما إذا كانت متعامدة مع اتجاه الفتحة فإن الموجة لا تعبر من خلالها، وإذا كانت الفتحة تحتوي على موجات كهرومغناطيسية فإن سير اهتزاز الموجات سيأخذ انتشارًا أكبر وذبذبات أوسع، فالموجات الكهرومغناطيسية التي تنبعث من ضوء المصباح الكهربائي فهي غير مستقطبة، حيث تكون الموجات الكهربائية منتشرة في جميع الإتجاهات بالرغم من تعامدها مع اتجاه انتشار الموجات الضوئية.

أنواع الاستقطاب
النوع الأول بالانكسار، وذلك من خلال انكسار شعاع الموجات الضوئية على سطح مكون من مادتين مختلفتين، مما يغير من مسار الشعاع الضوئي إلى مسارين مختلفين عن بعضهما.
النوع الثاني بالانعكاس، وذلك بإمكانية تحويل الضوء غير المستقطب إلى مستقطب عن طريق الانعكاس، حيث ترتكز على الزاوية التي يسقط بها الضوء على السطح، وعلى نوع المادة الداخلة في صنع السطح.
النوع الثالث بالتناثر، وهو انتثار الضوء عندما يتخلل وسط ما أو التقاءه مع ذرات معينة، مما يؤثر على اهتزاز إلكترونات الذرة فتنتج أمواجًا كهرومغناطيسية تنتشر في جميع الإتجاهات، يتمثل انتثارها في اللون الأزرق في السماء.
استخدامات الاستقطاب الترفيهية
تستخدم في النظارات الشمسية لتخفيف حدة التوهج.
تُجرى الإختيارات الفيزيائية عن طريق فلاتر تحتوي على مادة مستقطبة للضوء تتلون وتتغير تبعًا لتغير حركة الفلاتر ومرور الضوء من خلالها.
تستخدم في مجال الترفيه وعرض الأفلام في دور السينما.
تدخل في إنتاج الأفلام ثلاثية الأبعاد، والتي تكون بعرض فيلمين في وقت واحد من جهازي عرض مختلفين.
يتم عرض كل فيلم على شاشة معدنية بالنسبة للجمهور.
يعرض الفيلم من خلال فلتر الاستقطاب.
يكون محورها الأيسر قائم بشكل أُفقي.
يكون محورها الأيمن بشكل عامودي.
ينتج عرضين لفلمين مختلفين من حيث العرض مما يتطلب من الجمهور لبس النظارة المخصصة لمشاهدة هذا النوع من الأفلام.
تحتوي النظارة على الفلاتر المستقطبة للرؤية بشكل أوضح.

ينصح بمشاهدتها

الإعلانات

قد يعجبك ايضاً

المساحة (تعريف – أهدافها – أقسامها) ما هو الاستقطاب معلومات عن الأركيولوجيا عمر نجم سهيل