مواصلات
15 مايو 2018 ( 1 المشاهدات )
الإعلانات

أعراض كهرباء المخ عند الأطفال

أعراض كهرباء المخ عند الأطفال

تحدث زيادة كهرباء المخ عند الأطفال نتيجة خلل في النواقل العصبية التي تتكون من نبضات كهربائية، وهذه النبضات من المفترض أن تكون طبيعية لكنها في بعض الأحيان تُصاب بخلل في التنظيم وهو خلل وظيفي يسبب زيادتها أو حتى نقصانها، مما يسبب إفراز شحنات كهربائية بطريقة شاذة ويُطلق البعض عليها اسم الصرع، أما أهم أعراض هذا الخلل ما يلي:



 

إصابة الطفل بالتشنج، ويعتبر هذا العرض الرئيسي للمرض، كما قد يرافقه عض اللسان ويستمر التشنج خمس دقائق كحد أقصى.

فقدان الوعي.

حدوث رعشة في الجسم تستمر لبضع ثوانٍ.

الإصابة بفرط الحركة والنشاط.

تأثر المشي والحركة في بعض الأحيان، كما أن الأطفال المصابين بهذه الحالة قد يتأخر لديهم النطق وقد يُصابون بتقطع الكلام والتأتأة.

التبول اللاإرادي.

حدوث زيادة في إفراز اللعاب.

حدوث تقلصات في أعضاء الجسم.

حدوث انحرافات في البصر أو في الصوت.

البكاء بصوت مرتفع ونبرة عالية.

ارتفاع درجة حرارة الطفل أو انخفاضها.

إصابة الطفل بالصداع الشديد وألم الأعصاب واضطرابات الكلام وفي كثير من الأحيان يرفض الرضاعة.

تصلب الظهر وإصابته بالتقوس.

أسباب كهرباء المخ عند الأطفال

يتم تشخيص الإصابة بعمل تخطيط للدماغ والأعصاب، أما أهم أسباب الإصابة فهي كما يلي:


أسباب وراثية ناتجة عن انتقال جين الإصابة من الأب أو الأم.

حدوث ظروف معينة أثناء الولادة مثل: نقص الأكسجين أو نقص مستوى السكر في الدم، مما يؤدي إلى تلف بعض أنسجة الدماغ وإصابتها بالضمور، وهذا يسبب تكون ما يُعرف بالبؤرة الصرعية التي تسبب كهرباء المخ.

تناول بعض أنواع الأدوية.

تعرض الطفل لإشعاعات قوية أو ضغط عالي.

علاج كهرباء المخ عند الأطفال

يصف الطبيب عدة علاجات وأهمها ما يلي:


العلاج بالأدوية التي يصفها الطبيب بحسب شدة الإصابة، ويجب الالتزام بمواعيدها.

الاهتمام بإعطاء الطفل الأغذية المناسبة.

مساعدة الطفل في الحصول على نوم جيد ومريح وعميق.

حث الطفل على وضعية السجود لأنها تفرغ الشحنات الزائدة في المخ.


تابع ايضا


أسباب زيادة كهرباء المخ تأثر المخ بزيادة الكهرباء داخل الجسم. امتلاك بعض العوامل الوراثية، أو الإصابة بأمراض وراثية لها علاقة بكهرباء الجسم. التعرض لبعض الموجات الكهرومغناطيسية لفترة زمنية طويلة، وخاصة أشعة الأجهزة الخلوية، والأشعة الموجودة في مناطق الضغط المرتفع، والإشعاعات الصادرة من أجهزة الحاسوب، والتلفاز. الإصابة بورم سرطاني في المخ. تناول الأدوية التي تحتوي على منشطات. التعرض لصدمات نفسية قوية، أو التعرض لخوف مفاجئ. أعراض زيادة كهرباء المخ الإصابة بتشنجات، ورعشة قوية، وتنميل في مختلف أجزاء الجسم. الشعور بتشنج في الحنجرة في ساعات الليل. المعاناة من اضطرابات أثناء التكلم، كالتأتأة، والتأخر في الكلام. صعوبة التنفس خاصة عند الذهاب للنوم الإصابة بآلام في مختلف أعضاء الجسم. الشعور بدوخة باستمرار. الإصابة بصداع شديد. ضعف القدرة على الرؤية. سماع أصوات في الأذن. قلة القدرة على النوم، وبالتالي الإصابة بالأرق، والقلق. انعدام القدرة على التركيز، والانتباه. اضطراب الحالة النفسية، والإصابة بالاكتئاب، والإحباط. زيادة الطاقة، والإصابة بفرط في الحركة. التقيؤ بصورة مستمرة. المعاناة من سلس في التبول. اضطراب درجة حرارة الجسم. إفراز اللعاب بشكلٍ كبير. السقوط بشكلٍ متكرر عند محاولة المشي بعد الاستيقاظ مباشرة. علاج زيادة كهرباء المخ تناول الأعشاب التي تعمل على تفريغ الشحنات، وأهمها عشبة السنامكي، والبردقوش؛ حيث يُمكن غلي كميات متساوية منهما في كوب من الماء، وتناول المغلي ثلاث مرات في اليوم بعد كل وجبة. استعمال الإبر الصينية. نصائح لعلاج زيادة كهرباء المخ تجنب تناول الأطعمة الحيوانية، والألبان، مع مراعاة الإكثار من الخضروات، والفواكه. الابتعاد عن العوامل التي تسبب زيادة الكهرباء، وخاصة الأماكن ذات الضغط العالي. تجنب قضاء وقت طويل أمام الحاسوب، والتلفاز، بالإضافة إلى تقليل المكالمات على الهاتف المحمول. السجود لوقتٍ طويل؛ حيث يؤدي ذلك إلى تفريغ الكهرباء الزائدة في الأرض. تجنب الاقتراب من سماعات الصوت بعد الاستيقاظ.


ينصح بمشاهدتها

الإعلانات

قد يعجبك ايضاً

مخاط فى البراز عند الاطفال ما غذاء الاطفال في الشهر السابع اوصل ازاى لفندق الماسه اللى عند المنصه من ألف مسكن ؟؟؟؟ ما الأمراض التي تصيب الطفل الخديج