السرطان
16 مايو 2018 ( 52 المشاهدات )
الإعلانات

الأورام و انوعها

 الأورام

يُعرّف الورم بأنّه كُتلة تتشكّل عندما تَخرج الخلايا عن نَمطها وتنمو خارج نطاق السيطرة، وتَنقسم الأورام إلى نوعين: نوع حميد، والآخر خبيث. 
# الورم الحميد (Benign Tumor)
يتميّز النّوع الحميد بعدم قُدرته على الانتشار وسهولة استئصاله من دون التسبّب بالأذى، أمّا النوع الخبيث فيتميّز بأنّه ينتشر إلى مناطق أخرى في الجسم إن لم يتمّ علاجه مبكراً، كما أنّه مُتسارع النمو.
1- أنواع الأورام الأورام الحميدة 
- تتميّز الأورام الحميدة بأنّها لا تتحوّل إلى سرطانيّة؛ أي إنّها لا تنتشر إلى الأعضاء والمَناطق الجسديّة الأخرى أو تغزو الأنسجة القريبة منها كما هو الحال لدى الأورام السرطانيّة، وهي عادةً غير مُهدّدةٍ للحياة وبطيئة النمو، غير أنّها قد تُسبّب بعض الأعراض والعلامات بناءً على موقعها؛ فعلى سبيل المثال إن كانت قريبةً من الأعصاب فهي قد تُسبّب أعراضاً تؤدّي إلى ضرورة إزالتها او كانت تضغط او تسد احد الاعضاء الاخرى . 
- ومن الاورام الحميدة التورمات الدهنية وبعض انواع التورمات الغديه .
- هناك بعض أنواع الأورام الحميدة قد تتحول إلى أورام خبيثة مثل الورم الغدي النبيبي (أحد أنواع سرطان القولون). معظم الأورام الحميدة لا تحتاج للعلاج وإن كانت له حاجة، فسيقتصر على الجراحة.
سرعه نموها عادة بطيئة جدا وطريقه تحركها بالتوسع في نفس العضو وغالبا ماتكون محلية أي أنها لا تنتقل من عضو لاخر كما ذكرنا سابقا ولكن هذا لا يمنع تأثيرها على الأعضاء المجاورة، وإذا تم استئصالها تماما فإنها عادة لا ترجع مرة أخرى بعكس الأورام الخبيثة.
2- ماذا يمكن أن يؤثر الورم الحميد على المريض في الحالات التالية :
إذا نمت في مكان تضغط فيه على عضو مهم وحساس مثل المخ أو النخاع الشوكي.
إذا نمت في مكان تضغط فيه على عضو رخو مثل الكبد أو الأمعاء فانها يمكن ان تتسبب في إيقاف عمل هذا العضو أو انسداد الامعاء.
إذا كانت موجودة بجانب إحدى الغدد الصماء في الجسم فيمكن ان تضغط على الغدة وإما ان تزيد افرازها أو تقلله حسب الحالات.
بالإضافة إلى إمكانية تحولها إلى ورم خبيث في بعض الاورام .
3- علاج الأورام الحميدة 
- في أحيان عديدة يكتفي الطبيب بما يُعرف بالانتظار اليقظ (بالإنجليزية: watchful waiting) للأورام الحميدة من دون إجراء أيّ علاج، إلّا إن تسبّبت بحدوث مشاكل، ولكن في حال ظهرت أعراضٌ على المريض يجب عندها أن تتمّ إزالتها جراحياً من دون التّأثير على الأنسجة المجاورة،
كما أنّ هناك أساليب علاجيّة أخرى للأورام الحميدة غير الجراحة
- منها العلاج الإشعاعي
- والعلاج الدوائي.

ينصح بمشاهدتها

الإعلانات

قد يعجبك ايضاً

خفض خطر الإصابة بسرطان الجلد بالأسبرين سرطان الثدي عند الرجال سرطان الرئة ونسبة الشفاء ما هو الورم الغدي الليفي (fibroadenoma)