المساحة
28 أبريل 2018 ( 1 المشاهدات )
الإعلانات

المساحة (تعريف – أهدافها – أقسامها)

المساحة (تعريف – أهدافها – أقسامها)
تعريف علم المساحة: 
 المساحة هي علم وفن يبحث في الطرق المختلفة التي يمكن بها بيان المسقط الأفقي لأي منطقة من الأرض بما تحتويه من معالم وتفاصيل سواء كانت طبيعية كالجبال والأنهار والبحيرات وغيرها أو صناعية كالمباني والسكك الحديدية وخلافه ثم رسم خريطة لهذه المنطقة بمقياس رسم مناسب يستفاد منها في عديد من الأغراض. 
أهداف المساحة:
1- دراسة شكل الأرض العام وتحديد تفاصيلها الداخلية وحدودها 
22- حساب مسطحات الأراضي الزراعية بإختلاف أشكالها بغرض إستغلالها فى الأنتاج الزراعى أو تقسيمها
33- معرفة إرتفاعات وإنخفاضات النقط المختلفة على سطح الأرض بعضها بالنسبة لبعض أو بالنسبة لأي مستوي أفقي معلوم. وتسمى هذه العملية بالميزانية والتى يستفاد منها فى عمليات تسوية الأراضي المراد إستصلاحها. 
44- تعيين مواقع المشروعات الهندسية الخاصة بتشغيل المياه كالآبار والترع والمصارف وغيرها من المنشئات الهندسية تبعاً لانحدارات الأراضي ومناسيبها المختلفة. 
55- توقيع المشروعات، وهي عكس عملية رسم الخرائط، أي تنفيذ رسومات المشروعات الموجودة علي الورق علي الطبيعة. 
التقسيمات الأولية للأعمال المساحية: 
 يمكن تقسيم الأعمال المساحية حسب الأسس الآتية: 
1. الطريقة المستخدمة في مسح الأراضي: 
‌أ- المساحة بالمثلثات:
 أي تحديد المنطقة المراد رفعها بشبكة من المثلثات وقياس أطوال أضلاعها فقط، أو أطوال أضلاعها وزواياها. 
‌ب- المساحة بالمضلع ( الترافرس):
 أي تحديد المنطقة المراد رفعها بخطوط مستقيمة بحيث تكون مضلعا مقفلا أو مفتوحا ثم تقاس أطوال المضلع وإتجاهاتها والزوايا الداخلية بينها.
ويتوقف إستخدام أى من الطريقتين (أستخدام الرفع بالمثلثات أو المضلع) لرفع منطقة ما على ما يلى:
- طبيعة هذه المنطقة (منطقة مكشوفة أو بها مرتفعات أو أشجار عالية أو موانع قياس)، 
- الوقت المخصص لرفع المنطقة، 
 - التكاليف المخصصة للعملية.

2. الجهاز المستخدم: 
‌أ- المساحة بالجنزير: Chain Surveyingg 
 وفي هذه الطريقة يمكن رسم حدود وتفاصيل أي قطعة أرض بواسطة قياس أطوالها فقط.

‌ب- المساحة بالبوصلة: Compass Surveying 
 ويستخدم هذا النوع من الأعمال المساحية في المناطق الصحراوية والغابات بحيث لا تكون هناك مواد أو مصادر حديدية والتي تؤثر علي عمل الإبرة المغناطيسية للبوصلة.


‌ج- المساحة بالتيودوليت: Teodolite Surveying 
 يعتبر التيودوليت أدق الأجهزة المساحية المستعملة في قياس الزوايا سواء كانت في المستوي الأفقي أو الرأسي، ولذلك يستعمل في كافة الأنواع المساحية التي تحتاج إلي دقة كبيرة في الأرصاد، كما يستعمل في قياس زوايا المضلعات.


‌د- المساحة باستخدام أجهزة قياس المسافات والزوايا الإلكترونية:
 وأساسيات العمل بهذه الأجهزة لا تختلف نهائيا عن الطريقتين السابقتين وكل الفرق هو أن قياس أطوال أو زوايا المضلع يتم بإستخدام أجهزة قياس المسافات أو الزوايا الإلكترونية والتي تكون أدق وأسرع من الطرق التقليدية (الجترير أو التيودليت).

3. درجة إنحناء سطح الكرة الأرضية:


‌أ- المساحة المستوية: Plane Surveying 
وتشمل الأعمال المساحية التي تغطي جزء صغير من سطح الأرض بحيث يمكن إهمال تأثير الكروية الأرضية وأعتبار خطوط الطول خطوطا متوازية. وعلي ذلك يمكن التعامل مع المسافة بين أي نقطتين علي سطح الكرة الأرضية علي أنها مسافة أفقية والزوايا المحصورة بين هذه الخطوط تعتبر زوايا خطية أو مستوية. وهذا النوع من الأعمال المساحية هو المستخدم في أغراض الإنتاج الزراعي حيث أنها يمكن إستخدامها لمساحة لا تزيد عن 50 كيلو متر مربع.

وتنقسم المساحة المستوية إلي: 
1. المساحة التفصيلية (الكدسترال): Cadastral Surveying
 والغرض منها رسم خرائط تفصيلية وبيان المعالم والتفاصيل الخاصة كحدود الأراضي والممتلكات بمقياس رسم كبير (1: 2500). وتسمي الخرائط التفصيلية في ريف مصر بخرائط فك الزمام. وتعتبر الخرائط التفصيلية أساساً لتحديد الضرائب المستحقة علي الأملاك والأراضي وأساس البيع والشراء للأراضي وتستخدم في فض المنازعات القضائية. 
2. المساحة الطبوغرافية: Topographical Surveying
والغرض منها رسم الخرائط التفصيلية لبيان ما تحتوية الأرض من معالم طبيعية وصناعية وكذلك بيان إرتفاعات وإنخفاضات الأرض بحيث يمكن معرفة إرتفاع أو منسوب أي نقطة بمجرد النظر إليها أو بعملية حسابية بسيطة عن طريق خطوط منحنية مبينة باللون الأحمر تسمي خطوط الكنتور. 
‌ب- المساحة الجيوديسية: Geodetic Surveying
وتعني تحديد نقط ثابتة علي سطح الأرض مع إعتبار كروية الأرض أثناء القياس أو الحساب. وتجري المساحة الجيوديسية للمساحات الشاسعة كالقارات والدول حيث تظهر تأثير الكروية الأرضية عند إسقاط الخرائط علي المستويات الأفقية وتكون الأبعاد التي تقاس بين المواقع وبعضها ليست خطوطا مستقيما بل هي أقواس من دوائر عظمي، كذلك الزوايا بين الأقواس تعامل كزوايا كروية، وخرائط هذا النوع من الأعمال المساحية تكون ذات مقياس رسم صغير 5000:1 أو 20000:1.
 هذا وستكون المساحة المستوية هي مجال دراستنا نظراً لأن معظم الأعمال المساحية التي نمارسها في حياتنا العادية هي نوع من أعمال المساحة المستوية.

ينصح بمشاهدتها

الإعلانات

قد يعجبك ايضاً

طرق الرصد في GPS : كيفية عمل site calibration بجهاز ترمبل GPS اوجه الفرق والتشابه بين TOTAL STATION & GPS محطة الرصد المتكاملة ماركة توبكون اليابانية Topcon موديل GTS-753