YOUR DOCTOR
13 أبريل 2018 ( 6 المشاهدات )
الإعلانات

طرق علاج تهيج القولون

تهيج القولون
ينتُج تهيج القولون عن الإصابة بالقولون العصبي، ويُعتبر القولون العصبي متلازمة تبقى مع المريض طوال عمره، وهو من الأمراض الشائعة والتي تجعل المريض يشعر بعدم الارتياح في معظم أوقاته؛ لما يُسببه من آلام في البطن مع وجود غازات وانتفاخ، كما يُصاحب هذا المرض آلام في الأمعاء، وكونه من الأمراض التي ليس لها علاج يجب على المريض التعايش مع المرض عن طريق اتباع نظام غذائي معين للتقليل من أعراضه ونوباته المؤلمة، وسنُقدم هنا طرق علاج تهيج القولون من خلال هذا المقال.

أسباب تهيج القولون
إن السبب وراء الإصابة بالقولون العصبي غير محدد، ولكن هناك عوامل تزيد من نسبة الإصابة أهمها حساسية الأمعاء تجاه أطعمة معينة، مما يُحدث خلل في الجهاز الهضمي بحيث يُصبح من الصعب هضم هذه الأطعمة، كما أن للعامل النفسي والتوتر دور هام في الإصابة بتهيج القولون، حيث أنه يُسبب اضطرابات في القولون تجعله غير قادر على أداء وظائفه بشكل سليم مُسببًا تهيج القولون.

علاج تهيج القولون
يعتمد علاج تهيج القولون على ثلاثة أمور، أولها علاج الجانب النفسي للتقليل من التوتر الذي يُسبب نوبات القولون، والأمر الثاني يكمن في استخدام علاج دوائي يهدف لتنظيم حركة الأمعاء للمساهمة في تحسين عملية الهضم، أما الأمر الثالث يكون باستخدام الأعشاب إلى جانب العلاج الدوائي أو بدون استخدام العلاج الدوائي ولكن يجب استشارة الطبيب أولًا.

علاج تهيج القولون بالأعشاب والمواد الطبيعية
الأعشاب: يًنصح بعمل خلطة من الأعشاب من خلال طحن كميات متساوية من كل من:
اليانسون.
الزنجبيل.
النعناع.
الكراوية.
الشمر.

 
ثُم تُؤخذ ملعقة كبيرة من هذه الأعشاب وتُضاف إلى كوب من الماء المغلي، ويتم شربها بعد كل وجبة، إن لم تكن هذه الأعشاب متوفرة يُمكن استخدام الزنجبيل وحده بنفس الطريقة.

العسل
يُستخدم العسل منذ القدم لعلاج العديد من الأمراض والمشاكل الصحية، ويُستخدم لعلاج تهيج القولون كونه طارد للغازات التي تُسبب الألم الشديد لمرضى القولون، وكل ما يحتاجه الشخص هو أخذ ملعقة كبير من العسل بعد كل وجبة، ويعالج العسل أيضًا مُشكلة الإسهال المصاحبة لتهيج القولون.
بذور الكتان
تُشير الدراسات العلمية الحديثة إلى أن المواظبة على تناول ملعقتين إلى ثلاث ملاعق كبير من بذور الكتان المسحوقة يوميًا، مع شرب الكثير من الماء من شأنه تهدئة الأمعاء، وتليينها بحيث يتخلص المريض من الإمساك الذي يحدُث نتيجة الإصابة بتهيج القولون، كما أن بذور الكتان تُعوض الجسم بالمعادن التي يفقدها الجسم عند إصابة المريض بالإسهال.
أطعمة تُسبب نوبات تهيج القولون
فيما يلي قائمة بالأطعمة التي يجب على مرضى تهيج القولون التقليل من تناولها:

منتجات الألبان لأنها تُسبب حساسية لدى بعض المرضى.
الثوم خاصة إن تم تناوله بكثرة، حيث أنه يُسبب تهيج القولون بشكل شديد ومؤلم.
الأطعمة الحارة والتي تحتوي الكثير من التوابل.
الأطعمة التي تُسبب الغازات وانتفاخ البطن، مثل البصل والقرنبيط والفاصوليا.
الأطعمة التي تحتوي نسبة عالية من الدهون مثل اللحوم الحمراء، والوجبات السريعة الجاهزة.
الشوكولاتة.
 

ينصح بمشاهدتها

الإعلانات

قد يعجبك ايضاً

العلاقة بين القولون الهضمي والجنس أعراض الإصابة بانسداد الشريان التاجي أسباب الإصابة بقرحة عنق الرحم علاج انسداد الشريان التاجي بالأعشاب