السرطان
17 مايو 2018 ( 3 المشاهدات )
الإعلانات

نصائح للمرضى الذين يحتاجون للعلاج الكيماوي

نصائح للمرضى الذين يحتاجون للعلاج الكيماوي

إذا تم تشخيص مرضك على أنه سرطان ولابد من العلاج الكيميائي، وبقدر ما يخيفك الخبر يزداد خوفك اكثر من العلاج الكيميائي، ولكن كلما زادت معرفتك ومعلوماتك حول هذا العلاج كلما اندثر خوفك منه.
(وهناك العديد من المصادر التي تستطيع أن تستقي منها المعلومات عن العلاج الكيميائي).
واليك بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك أو تساعد أي مصاب في محيطك.
1- إنشاء نقطة و شبكة تواصل:
أول شيء ينصح به المريض هو إنشاء شبكة تواصل من العائلة والأصدقاء الذين يستطيعون دعمه عاطفيا اثناء العلاج وأيضا الاعتماد على شخص يثق فيه ليصحبه أثناء جلسات العلاج ويكون هو نقطة الوصل بين المريض والطبيب والمركز المعالج له، ويتابع الأجرات والتعليمات اللازمة له سواء في المركز او في المنزل، ويتابع أدويته ويتواصل معنا في حالة أي مضاعفات أو تعب المريض ومرافقة المريض اثناء الجرعة، وايصاله للمنزل ولا يفضل ان يقود السيارة المريض.
2- تحدث مع طبيبك:
قبل الخضوع للعلاج الكيميائي تحدث مع طبيب الأورام عن الأدوية الأخرى التي أنت تتناولها، سواء ادوية الجرعة او أي ادوية للأمراض المزمنة أخرى مثل الضغط والسكر وغيرها بما في ذلك الفيتامينات والمكملات الغذائية، حتى يستطيع ضبط الجرعة لتكون آمنة أكثرولا يحدث تفاعل بين الأدوية والعلاج الكيميائي.
3 - قبل الجرعة الكيماوي اشرب الكثير من الماء و بعد الجرعة:
قبل يوم من الخضوع للعلاج الكيميائي و ثلاثة ايام بعده عليك شرب ثلاثة الى اربعة لتر من الماء أو السوئل او مشروبات لا تحتوي على الكافيين ولا على الكحول لأن هذا يقيك من جفاف الجسم قبل العلاج ويخلصك من بقايا العلاج الكيميائي في جسمك بعده.
4 - خذ معك ما يشغلك اثناء الجلسة:
العديد من مراكز العلاج تسمح للمرضى بجلب الطعام أو الوجبات الخفيفة معهم، ويمكنك إحضار الكتب التي تحبها أو القارئ الإلكتروني أو مشغل وسائط وما تريد أن تشغل به نفسك أثناء جلسة العلاج.
5- ارتداء ملابس مريحة:
ارتداء ملابس فضفاضة التي تسهل عليك التحرك اذا كنت بحاجة للذهاب إلى الحمام وتتيح الوصول المباشر إلى أكثر عروقك خاصة اذا كان علاجك يتطلب استخدام منفذ أو مدخل جهاز اعطاء السوائل مركزيا، وهو جهاز صغير يزرع تحت الجلد.
6- اطرح الأسئلة دون تردد:
من الطبيعي أن تكون حريصا على معرفة كل شيء عما قد تمر به وتسأل عن ذلك والموظفين في المركز سيبذلون قصارى جهدهم للإجابة عن تلك التساؤلات، ولتخفيف همومك، لذلك لا تتردد في طرح الأسئلة. 
وإذا كان لديك مخاوف حول العلاج فإن الممرضين والممرضات والطاقم الطبي سيعملون لإزالة تلك المخاوف ويقدمون لك ما تحتاجه من مساعدة.
7- احصل على مساعدة أثناء الغثيان والقيء او الالم:
في حال شعورك بالغثيان وحصول القيء لا تتردد في اخبار الممرضات وهناك العديد من الأدوية للوقاية من الغثيان يمكن لطبيبك أن يصف لك المناسب منها استنادا الى نوع العلاج الذي تخضع له.
8- تجنب خطر العدوى:
العلاج الكيماوي قد يؤدي الى انخفاض المناعة لذلك فمن الأفضل تجنب الأماكن المزدحمة وكثرة الزوار والذين قد يكون أحدهم لديه مرض معدي، والنظافة الشخصية والحفاظ على يديك نظيفتين وعدم لمس الأسطح و الحفاظ على يديك بعيدا عن وجهك وتناول الوجبات والسوائل المتأكد من نظافتها.
9- كل جيدا وحافظ على وزنك مع برنامج غذائي:
عند الخضوع للعلاج الكيميائي تحتاج للتغذية الجيدة والتي تساعدك على تقبل العلاج وبقاء المناعة ونسبة الدم في الوضع الطبيعي والمحافظة على الوزن و لا تتبع نظام غذائي عشوائي، ويكون هدفك عدم فقد أو اكتساب ولو 10 في المئة من وزن جسمك. ويمكن اتباع برنامج غذائي يوضح ماهو المسموح وما يفضل تجنبه من الأكل ليساعدك في تناول الطعام بشكل جيد، وأيضا ما يساعدك في تقبل العلاج الكيماوي او الاشعاع.
10- اجعل لنفسك نظاما يوميا تسير عليه:
وما يساعدك على مواجهة التعب المصاحب لعلاج السرطان لابد ان تحافظ على نمط نومك وذلك بالذهاب إلى الفراش والنهوض في نفس الوقت تقريبا كل يوم حتى في عطلة نهاية الأسبوع، كما أن ممارسة الرياضة أن تساعد أيضا، حتى لو كانت 30 دقيقة فقط من المشي مقسمة إلى فترات من 10 دقائق للمرضى الذين لا يستطيعون القيام بذلك مرة واحدة.
# تذكر أن هناك الكثير من وسائل الدعم التي يمكنك الحصول عليها اثناء خضوعك للعلاج الكيميائي فلا تتردد في طلب المساعدة.
*مع تحيات قسم التثقيف الصحي - الإدارة الطبية*
وتمنياتنا لكم بالصحة والعافية
مركز الأمل التخصصي لعلاج الأورام والكشف المبكر
اشراف استشاري الأورام 
أ. د. أحمد أحمد شملان

ينصح بمشاهدتها

الإعلانات

قد يعجبك ايضاً

أعراض سرطان الرئة المتقدمة ما الفرق بين الحجامه والتبرع بالدم وأيهما أفضل ؟ الاستئصال الجذري للثدي الشتاء ونزلات البرد والوقاية منها لمرضى الاعطاء الكيماوي