YOUR DOCTOR
13 أبريل 2018 ( 11 المشاهدات )
الإعلانات

علاج التهاب القولون مجرب

تهيج القولون
تعد مشاكل اضطرابات الجهاز الهضمي من أكثر المشاكل شيوعًا، خاصةً تهيج القولون، ويعرف تهيج القولون بأنه مجموعة من الأعراض التي تحدث معًا، مثل الآلام المتكررة في البطن، وانتفاخ البطن والغازات، وعدم انتظام حركة الأمعاء، وينتج عنها الإسهال أو الإمساك، وتختلف الأعراض ومدتها وشدتها من شخصٍ لآخر، وفي هذا المقال سنتحدث أسباب تهيج القولون، وطرق علاج تهيج القولون بالأعشاب.

أسباب تهيج القولون
إنَّ الأسباب الرئيسية وراء تهيج القولون غير معروفة تمامًا، ولكن هناك بعض الأسباب التي قد تؤدي إلى تهيج القولون، ومنها:

التعرض للضغوطات والصدمات العصبية، فالتعرض للضغط المستمر والتوتر يؤثر على القولون ويؤثر عليه ويتسبب بتهيجه.
النظام الغذائي الخاطئ المتَّبع، فالإفراط في تناول الطعام وتناول الطعام الدسم قبل النوم، والإكثار من الأطعمة المقلية والوجبات السريعة وإهمال وجبة الإفطار، كلها عوامل تؤدي إلى الإصابة بتهيج القولون.
الإفراط في تناول الكحول والمنبهات مثل القهوة والشاي، والمحتوية على الكافيين يؤدي إلى الإصابة بأمراض القولون.
الإصابة بعدوى، وهي من أبرز أسباب الإصابة بتهيج القولون، فحسب دراسة طبية بينت أنَّ الإصابة بعدوى بكتيرية أو طفيلية في القولون ترفع نسبة الإصابة بتهيج القولون.
علاج تهيج القولون بالأعشاب
يفضل البدء بالعلاجات المنزلية قبل البدء بالعلاجات الدوائية، وهناك العديد من الأعشاب أثبتت فعاليتها في علاج تهيج القولون، ومن هذه الأعشاب:

الزنجبيل، وهو من أفضل العلاجات لتهيج القولون؛ لما يحتويه من خصائص طبية وعلاجية، فللزنجبيل تأثيرٌ مضاد للقيئ والغثيان، كما أنه طاردٌ للغازات وعلاجٌ لانتفاخ المعدة، كما أنه يسهل عملية الهضم ويزيد من حركة الأمعاء، ويعمل الزنجبيل على خفض منسوب الإفرازات الحمضية لما يحتويه من مواد مضادة للحموضة، وللحصول على أفضل النتائج يفضل شرب كأس من الزنجبيل، من 3-4 مرات يوميًا، وذلك بوضع ملعقة من الزنجبيل المطحون مع كأس من الماء المغلي، ثم تركه لنصف ساعة وشربه.
النعناع علاج للقولون، فحسب دراسة طبية بينت أنَّ النعناع غني بمادة البروبيوتيك، والتي تعتبر فعالة في علاج أمراض القولون، ويفضل شرب كأس من النعناع 3-4 يوميًا.
الميرامية، فهي تحتوي على مجموعة من الزيوت العطارة، والتي تعتبر علاج فعال لآلام البطن والغازات وعلاج لتهيج القولون.
بذور الشمر لعلاج تهيج القولون، فهي تقضي على آلام القولون، وتقلل من تشنجات الأمعاء ويهدئها، ويفضل شربه 3-4 مرات يوميًا.
الكراوية، وهي علاج قوي لالتهابات الجهاز الهضمي، كما أنه غني بمضادات الأكسدة، وهو من علاجات تهيج القولون القوية والفعالة.
البابونج، فهو مهدئ للجسم والأعصاب، ويستخدم لعلاج تهيج القولون، ويفضل شربه من 3-4 مرات يوميًا.

ينصح بمشاهدتها

الإعلانات

قد يعجبك ايضاً

مشروب لسد الشهية والتخلص من السمنة علامات تدل على زيادة نسبة السكر في جسمك وماذا تفعل لحل هذه المشكلة قبل تفاقم الأمر علاج مرض كرون بالأعشاب أسباب انتفاخ البطن المفاجئ