YOUR DOCTOR
13 أبريل 2018 ( 6 المشاهدات )
الإعلانات

أسباب انتفاخ البطن المفاجئ

انتفاخ البطن
من المشاكل الصحية شائعة الحدوث الإصابة بانتفاخٍ في البطن وقد يكون هذا الانتفاخ قوياً أو بسيطاً، وقد يحدث بشكلٍ دائم أو مؤقت، ومن الجدير بالذكر بأنّ النساء أكثر عُرضة للإصابة بهذه المشكلة الصحية من الرجال، كما تزداد فرص الإصابة به عند الأشخاص الذين تجاوزت أعمارهم سن الأربعين، ومن أبرز العوامل المؤدية لحدوثه ابتلاع كمية من الهواء فيتجمع داخل المعدة على شكل غازاتٍ وتناول الأطعمة المعاد تسخينها وغيرها من العوامل الأخرى، وفي هذا المقال سيتم ذكر أسباب انتفاخ البطن المفاجئ.

أسباب انتفاخ البطن المفاجئ
زيادة إفراز هرمون الأستروجين الذي يسبب ارتخاءً في العضلات، الأمر الذي يؤثر على حركة الأمعاء بصورةٍ غير طبيعية ويقلل من كفاءتها، وبالتالي صعوبة هضم الطعام والإصابة بالانتفاخ.
حدوث اضطراب هرمونات الجسم لدى السيدات أثناء فترة الحيض.
من أسباب انتفاخ البطن المفاجئ تناول الأطعمة المعاد تسخينها كالمعكرونة والبطاطا والأرز، حيث يؤدي تسخين هذه الأطعمة إلى إحداث تغييرٍ في تركيب جزيئات النشا التي تحتوي عليها وتجعلها مقاومة للمواد النشوية الأمر الذي يؤدي بدوره إلى صعوبة هضم هذه الأطعمة في الأمعاء الدقيقة ونمو البكتيريا التي تكسر الغازات وبالتالي الإصابة بالانتفاخ.
زيادة كمية الهواء الداخل إلى الأمعاء نتيجةً لمضغ العلكة خاصةً إذا كانت خالية من السكر؛ وذلك لاحتوائها على مادة الإكسيليتول والسوربيتول، حيث تتخمر هذه المواد في المعدة بفعل البكتيريا مما يؤدي بدوره إلى إصابة البطن بالانتفاخ.
تناول الأطعمة بشكلٍ سريع وعند مضغه جيداً يزيد من كمية الهواء في الأمعاء وحدوث انتفاخ في البطن.
تناول بعض الأطعمة الصحية يتسبب بحدوث الانتفاخ؛ حيث إنها تتعرض للتخمر في الأمعاء ومن الأمثلة عليها خبز النخالة والخبز البني.
من أسباب انتفاخ البطن المفاجئ تناول المضادات الحيوية التي تؤدي بدورها إلى إحداث خللٍ في إنتاج البكتيريا النافعة المتواجدة في الأمعاء والتي تكمن وظيفتها في تسهيل عملية الهضم والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، الأمر الذي يخفض من إنتاجها ويؤثر على تكاثرها سلبياً والشعور بالانتفاخ.
الشعور بالقلق والتوتر والتعرض للضغوطات العصبية، حيث يزيد من تهيج المعدة وإصابة البطن بالانتفاخ.
علاج انتفاخ البطن المفاجئ
الإكثار من تناول الماء وشرب السوائل والعصائر الطازجة لمنع حدوث الإمساك وتحسين عملية الهضم.
تناول الأطعمة المحتوية على نسبةٍ عالية من الألياف الغذائية لوقاية الجسم من الإصابة بالإمساك والحد من حدوث الانتفاخ.
ممارسة الأنشطة البدنية والرياضية، مثل المشي والركض بشكلٍ يومي لتحفيز حركة الأمعاء والحد من إصابة الجسم بمشاكل في عملية الهضم.
الإقلاع عن التدخين لأنه استنشاق الهواء وكميات كبيرة من الدخان يزيد من انتفاخ البطن.
تناول الخضروات والفواكه والأطعمة التي لا تسبب انتفاخ البطن.
شرب مغلي الشاي الأخضر يعالج الجهاز الهضمي من العديد من الأمراض ويعالج الانتفاخ بشكلٍ فعال.
تناول مشروب النعناع الدافىء وتناول المشروبات العشبية الدافئة، مثل مغلي الزنجبيل ومغلي الكمون ومغلي الشمر يخلص البطن من الانتفاخ ويعالج المعدة من الغازات المتراكمة، ويُحسن من عملية الهضم.

ينصح بمشاهدتها

الإعلانات

قد يعجبك ايضاً

لهذا السبب المفاجئ على الزوجين الامتناع عن مضغ العلكة! أعراض تهيج القولون العصبي أعراض القلق الجسدية علاج القولون العصبي نهائيا