معلومات عامة
11 مايو 2018 ( 2 المشاهدات )
الإعلانات

نبذة عن كتاب المفاتيح العشرة للنجاح

المفاتيح العشرة للنجاح

يعد كتاب المفاتيح العشرة للنجاح أحد أبرز الكتب في مجال تطوير الذات، حيث ترجم إلى عدة لغات منها العربية والإنجليزية والفرنسية وبيع منه أكثر من مليون نسخة حول العالم، وقد كتبه الدكتور إبراهيم الفقي بعد أن درس حياة عدد من الناجحين في العالم، وأجرى مقابلات شخصية مع عدد منهم حتى استنبط المفاتيح العشرة التي تجمعهم وأدت إلى نجاحهم ووضعها في كتابه.

نبذة عن كتاب المفاتيح العشرة للنجاح

يتحدث الكتاب في فصوله العشرة عن مبادئ النجاح وهي تشمل خطوات عملية (تطبيقية) ونظرية أو فكرية للوصول إلى النجاح بالحياة وتحقيق الأهداف المختلفة التي يرغب الشخص بتحقيقها.

  • الدوافع
    الدوافع هي المفتاح الأول؛ فهي الطاقة الداخلية أو الحماس الذي يدفع الشخص للقيام بأمر معين، حيث لا يمكن البدء بالعمل أو القيام بأي فعل كان بدون طاقة داخلية مُحركة، وهي السبب الذي يتذكره الإنسان والذي يدفعه للعمل بجهد أكبر دون كلل أو ملل، فالعمل الخالي من السبب أو من المعنى لا يمكن القيام به لوقت طويل ولا يمكن إتقانه أو الإبداع فيه.
  • الطاقة
    الدوافع تمد الشخص بالطاقة ولكن هذه الطاقة يمكن أن تنفذ بسهولة إن لم يكن الجسد والعقل أهلاً لها، حيث يركز الكتاب في هذا الفصل على أهمية الحفاظ على الطاقة من الإجهاد الإجهاد النفسي والجسمي لذلك يضع أهمية كبيرة على ممارسة الرياضة وشرب كمية وافرة من الماء واتباع نظام غذائي متوازن والنوم بشكل معتدل وممارسة تمارين التأمل والاسترخاء أو اليوجا في كل صباح.
  • المهارة
    المهارة توفر الجهد والوقت، فالشخص الذي يمتلك المهارة يمكنه القيام بالأمور وتحقيق أهدافه بمجهود أقل من الشخص الذي يضيع الوقت والجهد بالتجربة والخطأ، وبالتالي تظهر أهمية اكتساب المهارة من خلال حضور الدورات التدريبية والندوات وورش العمل وقراءة الكتب التي تتصل بموضوع الهدف وتساعد على تحقيقه.
  • التصور
    تصور أو تخيل الهدف بكل تفاصيله يساعد على تحقيقه، فكثير من الناس لا تستطيع تخيل التفاصيل الدقيقة لأهدافهم وأحلامهم وطموحاتهم بل يكتفون بالفكرة الرئيسية والتي عادة ما تكون مبهمة وخطوات الوصول إليها غير واضحة، ويوضح الكتاب أن هذا أحد أكبر أسباب الفشل.
  • الفعل
    يتحدث هذا الفصل عن المبادرة إلى العمل وعدم الاكتفاء بالتخيل والتخطيط للهدف، فلا فائدة من قوة دافعة وحماس لا توجّه إلى عمل نافع ومدروس لتحقيق الأهداف، ويحذر الكتاب التأجيل والمماطلة أو الخوف من التنفيذ بحجة الخوف من الفشل أو عدم الجاهزية.
  • التوقع
    توقع النجاح يجلب النجاح أما توقع الفشل والخوف منه يجلب الفشل.
  • الالتزام
    يكون الالتزام بالعمل أو الفعل حتى لو تأخرت النتائج أو حدثت العقبات.
  • المرونة
    ويقصد بالمرونة أن طريقة الوصول إلى الهدف قد تتغير بناء على الظروف أو على الشخص، ولكن الهدف نفسه لا يتغير فالالتزام يكون بالهدف والعمل من أجله ولكن طريقة الوصول يمكن تطويرها أو تحسينها بحسب ما يراه الشخص مناسباً.
  • الصبر
    تحقيق الأهداف لا يكون بعدة أيام أو أسابيع بل يأخذ سنوات طويلة من العمل الدؤوب ومن المرور بتجارب فاشلة يرجى من بدها النجاح، وهنا يركز الكتاب على ضرورة الاستمتاع بالطريق وليس فقط بلحظة الوصول.
  • الانضباط
    الانضباط هو طريقة لتحقيق الثبات أو الاستقرار والسير بسرعة ثابتة ومعلومة بالاتجاه الهدف، حيث لا يمكن الوصول إلى الهدف عندما يعمل الشخص لمدة ثمانية ساعات في يوم لتحقيقه، وثم يعمل نصف ساعة في التالي وربما ساعتين في اليوم الذي يليه، بل يجب تحديد برنامج وجدول ثابت للعمل بشكل يومي أو أسبوعي وضبط النفس وعدم تركه.

نبذة عن الكاتب ابراهيم الفقي

يعد الدكتور ابراهيم الفقي خبيراً في مجاليّ التنمية البشرية والبرمجة اللغوية العصبية، حيث له مؤلفات وكتب عديدة نشرت حول العالم بلغات مختلفة منها العربية والإنجليزية والفرنسية وبيع منها ملايين النسخ، وتركز أغلب مؤلفاته على مواضيع مثل تطوير الذات والنجاح بشكل عام. من أبزر مؤلفاته: المفاتيح العشرة للنجاح، قوة التفكير، قوة التحكم في الذات، أيقظ قدراتك واصنع مستقبلك، وغيرها من الكتب والشرائط السمعية للمحاضرات والندوات.

ينصح بمشاهدتها

الإعلانات

قد يعجبك ايضاً

أمور يجب أن تتوقف عن الاهتمام بها تمارين شد البطن فوائد الزنجبيل المطحون للكرش فوائد حجر الزفير