امراض و علاجات
15 مايو 2018 ( 9 المشاهدات )
الإعلانات

علاج فقر الدم اثناء الحمل

علاج فقر الدم اثناء الحمل


يتم تحديد علاج انيميا الحمل وفقا لمسبباتها وخطورتها. غالبا ما تكون الانيميا على خلفية نقص الحديد وتميع الدم، وبالتالي فان العلاج الاولي يتضمن اضافة الحديد. علاج الانيميا المتعارف عليه هو تناول مكملات الحديد، ابتداء من الثلث الثاني للحمل. لا توجد حاجة للمكملات في النصف الاول، لان الطلب ما زال منخفضا. يمكن تناول المكملات عدة مرات في اليوم، وهذا يعتبر امرا سليما خلال الحمل.

ان الاثار الجانبية لمكملات الحديد هي بالاساس، غثيان، امساك او تغيير في لون البراز. يتحقق الامتصاص الامثل للحديد عند تناوله قبل وجبة الطعام بنصف ساعة على الاقل. ومن ناحية اخرى فان تناوله قبل النوم يقلل من الاثار الجانبية. اذا كانت هذه الاثار تسبب صعوبة في الاستمرار في تناوله، فمن الممكن تغيير نوعه او موعد تناوله. تحتوي معظم مكملات الحديد على 60 ميلغراما حديدا، يمتص منها %10. ترتفع الحاجة للحديد خلال فترة الحمل وتصل لحوالي 7 ميلغم لليوم الواحد. ترتفع جودة الامتصاص في الامعاء في فترة الحمل. تحسن بيئة حامضية الامتصاص، لذلك فان عصير الحمضيات الذي يحتوي على فيتامين C يزيد من نسبة الحموضية في المعدة، مما يحسن الامتصاص، بينما الاكل بعد تناول الحديد بوقت قصير او تناول الادوية المضادة للحموضة، يقلل من الامتصاص.

نقص حامض الفوليك: هو فيتامين ضروري لعملية انتاج خلايا الدم الحمراء. وهو موجود في الخضار الخضراء، الكبد، والفستق (الفول السوداني). تزيد الحاجة اثناء الحمل لحامض الفوليك، بينما ينخفض امتصاصه في الامعاء. يكفي مخزونه في الكبد لستة اسابيع، ولذلك من المفضل اضافته اثناء الحمل. تحتوي معظم مكملات الحديد ايضا على حامض الفوليك. من المفضل البدء في تناوله قبل ثلاثة اشهر من الحمل المخطط له، لان وجوده في الدم بنسبة عالية يخفف من تشوهات الجنين، مثل تشوهات في الجهاز العصبي المركزي. كما ذكر، يجب اضافة الحديد لحامض الفوليك بعد الثلث الاول للحمل.

الوقاية من فقر الدم اثناء الحمل
يساعد اتباع نظام غذائي متوازن، قبل واثناء الحمل والرضاعة، على منع وتجنب فقر الدم، ويساعد على تعبئة مخازن الحديد في الجسم.

تحتوي الاطعمة التالية على الحديد: الكبد، اللحوم، الاسماك (سردين، انشوفي)، ملفوف، لفت، بروكولي، البقوليات، منتجات القمح الكامل واغذية مليئة بالحديد (الحبوب، الارز، المعكرونة او الخبز). يجب تناول مكملات الحديد وحامض الفوليك حسب توصيات الطبيب. يجب ان تستمر النساء اللواتي يعانين من فقر الدم، في تناول المكملات لعدة اشهر اضافية، حتى بعد عودة نسبة خضاب الدم للمستوى الطبيعي.


ما هي أفضل طريقة لتنظيف مهبلك؟

ينصح بمشاهدتها

الإعلانات

قد يعجبك ايضاً

فوائد اوميغا 3 و وأثارها الجانبية دم في البول (Hematuria) نوبة الصرع علاج العقم عند النساء بالأعشاب